Saturday, September 21, 2024
x

ماذا دارت اسئلة الحضور للقاء البابا تواضروس فى مكتبة الاسكندرية

 

لمؤتمر الصحفى عقب تفقد قداسة البابا لمكتبة الإسكندرية

سؤال   : أريد معرفة تفاصيل تحويل فيلا خديجة بحلوان إلي متحف وتعاون الطوائف المختلفة لتكوين المتحف، فماذا ستقدم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية للمتحف؟
د/مصطفي الفقي: الفكرة كانت تخصيص قصر قديم تم ترميمه ليكون مقر لمحافظة حلوان ثم عدل عن مشروع المحافظة و اعطي المكان للمكتبة فأرادت أن يكون متحف للديانات المصرية وعرضت الفكرة على قداسة البابا وننتظر تعليماته.
قداسة البابا: بلا شك أن بهذا مصر ستكون منفردة في عرض هذه الإيمانيات علي أرض مصر و توجد الأديرة التي حفظت تراث مصر و اعتقد أنها يمكن أن تشارك في هذا المتحف واحب اضيف أن منطقة وادي النطرون في الكتب الرهبانية تسمي الاسقيط وتاريخ الاديرة حفظ الكثير ويمكن أن يساهم في هذا المتحف.

: كان هناك مؤتمر الآباء كهنة الاسكندرية و اليوم لقاء قداسة البابا أريد أن أعرف الرسالة التي توجهها المكتبة للاقباط الارثوذكس في الاسكندرية؟
د/مصطفي : نهتم بكل المصريين من أجل تعزيز الوحدة المصرية و قد حضر وفد كنسي ووفد أزهري ونعتز بزيارة قداسة البابا .
مدينة الإسكندرية لها طابع خاص وكل هذه الأسباب جعلت لهذه الزيارة مذاق خاص جعلتنا نتشرف بها ومصر هي الروح الواحدة في كل الظروف.

سؤال نيفين جميل جريدة وطني: بخصوص معهد الدراسات القبطية هو مركز مهم جداً ما هي اوجه التعاون بينه وبين الكنيسة و مكتبة الاسكندرية الفترة القادمة ودور الكنيسة بالنسبة للمركز ؟
قداسة البابا: مركز الدراسات هو أحد المراكز المتخصصة وهو خاص بالقضايا التي تخص الاديرة الأثرية مجالات الدراسة والبحث للتاريخ المصري المسيحي مجالات خصبة واهتمام المكتبة به طبيعي لأنه أحد المكونات التي تساهم في شرح مصر.

سؤال : ما هو انطباع قداستك عن هذه الزيارة ؟
قداسة البابا: كل مرة أمر امام المكتبة بسعادة كبيرة وعندما زرتها اليوم، فالمكتبة مبهرة، ثم أنها تقدم أرفع أنواع الثقافة و لذلك ممكن أطلق علينا وزارة القراءة، فأنا سعيد بهذه المكتبة.

سؤال : كان يوجد مشروع لترميم المخطوطات اين وصل هذا المشروع ؟ ونريد كلمة من قداسة البابا للجيش المصري؟.
د/مصطفي : بالنسبة للمخطوطات بالاتفاق مع كنيسة الروم الارثوذكس نرمم بعض الوثائق وهو اتفاق طويل المدى ولو طلب شئ من الكنيسة القبطية لن نتأخر.
قداسة البابا : متذكر أنه يوجد تعاون مع احد الاديرة لترميم الوثائق منذ الراحل قداسة البابا شنوده وهو موضوع ممتد يحتاج وقت طويل.
وبالنسبة لمصر التي تقود حرب ضد الارهاب في مقدمة هذه القيادة نحن ندعم كل الجهود لأن آفة الإرهاب كلفت مصر الكثير، وتاخير عن التنمية لكن دائماً الشر لا يعيش.

سؤال وفاء ابراهيم تليفزيون اسكندرية: نريد أن نتعرف علي رؤية حضرتك للشباب ومدى التعاون مع المكتبة في خلق جبهة شباب عربي من خلال تبني مشروع ما يمكن الاتفاق عليه ؟
قداسة البابا: مصر دولة شابة ونسبة شبابها 40% وهو نوع من النعم .الشباب عدده كبير وإعداد قائد للشباب ليس عملية سهلة و العالم الأن يدرس حالة ما بعد الكذب وهو أمر خطير علي الشباب و بالتالي في الكنيسة عندنا أسقفية الشباب و اجتماعات للشباب ومكتبة اسكندرية لها دور مع الشباب و العمل معهم له لذته و طبيعته مفرحة و اتمني أن ذلك يأخذ اكثر اهتماماً من أجل مصر و المستقبل.

د/ مصطفي : في الختام لا نملك إلا التوجه بكل الشكر و العرفان علي ما اتاحه لنا قداسة البابا و اتمني أن تكون هذه الزيارة سنوية .شكراً له يا قداسة البابا