Tuesday, September 24, 2024
x

فرنسا تتحدى توزيع كتاب يحتوى على رسوم الكاريكاتير الدينية والسياسية على كل مدارس فرنسا ردا على ذبح ارهابى اسلامى لمدرس وتحديا للفكر الاسلامى المتطرف

In احداث on . Tagged width:

اتخذت السلطات المحلية في مناطق فرنسا الـ 13 زمام المبادرة وأعلنت نيتها نشر كتاب يحتوي رسوم كاريكاتير سياسية ودينية لتوزيعها في مدارس البلاد الثانوية وذلك رداً على اغتيال المدرّس صمويل باتي، يوم الجمعة 16 أكتوبر 2020، على يد إرهابي شيشاني وتحدياً للفكر الإسلامي المتطرف.

وجاء هذا الإعلان على لسان رئيس مجلس منطقة “بروفانس ألب كوت دازور”، والذي يشغل أيضاً منصب رئيس المناطق، رونو موزولييه، يوم الاثنين 19 أكتوبر- تشرين الأول 2020، الذي قال: “نحن، رؤساء المناطق الفرنسية، نبادر اليوم لإعداد إصدار كتاب يجمع الرسوم الكاريكاتيرية الدينية والسياسية الأكثر لفتاً للنظر والتي نشرت في صحف المناطق إلى جانب تلك المنشورة في الصحافة الوطنية”.

وأدان موزولييه خلال انعقاد مؤتمر مناطق فرنسا قرب العاصمة باريس “الاغتيال الخسيس والجبان” الذي أودى بحياة صمويل باتي وأضاف “سنطلب من فريق من المؤرخين أن تدرج في تاريخ بلادنا الحق في الرسم الكاريكاتيري”. وتابع رئيس المناطق في فرنسا أن وزارة التربية الوطنية ستشارك “في هذه المبادرة حتى يمكن إتاحة هذا الكتاب لجميع طلاب المدارس الثانوية في فرنسا”.

وأكد موزولييه: “بهذه البادرة (…) نريد أن نشهد على التزاماتنا بالدفاع عن قيم الجمهورية والحق الأساسي لكل فرد من مواطنينا في العيش في سلام وحرية”، وذلك قبل أن يقف الحضور دقيقة صمت حداداً على الأستاذ صمويل باتي.

رئيس جمعية رؤساء بلديات فرنسا، فرانسوا باروان، رحب بهذه المبادرة التي تهدف إلى “نشر أحد مظاهر الحرية على نطاق واسع لجميع المدارس الثانوية في فرنسا”، وطالب في كلمة بـ”إقامة نظام جمهوري (…) على كامل أراضي” البلاد.

يوم الجمعة الفائت 16 تشرين الأول 2020، قطع إرهابي من أصل شيشاني، اسمه عبد الله أنزوروف عمره 18 عاماً ومنحته فرنسا اللجوء، رأس صمويل باتي حوالي الساعة الخامسة مساءً بالقرب من المدرسة حيث كان يعلّم التاريخ والجغرافيا في منطقة هادئة في كونفلان سانت أونورين.

نقلا عن اقباط اوروبا