Tuesday, November 26, 2024
x

تذكار_نياحة حبقوق_النبي

In Uncategorized on .
كان من سبط لاوي من المغنيين على الأوتار، كما يدل على ذلك قوله: ” الرب السيد قوتي ويجعل قدمي كالأيائل ويمشيني على مرتفعاتي لرئيس المغنيين على آلاتي ذات الأوتار ” (حب 3: 19). واضح أنه كتب نبوته في عصر الكلدانيين لأن الهيكل كان لا يزال قائماً (حب 2: 20) والخدمة الموسيقية تمارس فيه (حب 3: 19)، كما انه يعلن في السفر أن الكلدانيين يصبحون قوة مرهبة بين الشعوب أثناء ذلك الجيل (حب: 1: 5، 6)… وكلمة ” حبقوق ” تعنى ” المعانق ” مثل يعقوب الذي صارع مع الله، وهذا ما يؤكده بنفسه إذ يقول: ” على مرصدي أقف وعلى الحصن انتصب وأراقب لأرى ماذا يقول لي وماذا أجيب عن شكواي ” (حب 2: 1)، بمعنى أنه في حالة تأمل وانتظار ما يقوله الرب لأجل نفسه ولأجل الشعب. ويسأل الله: لماذا سمح بإذلال شعبه بواسطة الأمة الكلدانية الوثنية الشريرة، ولم يدافع عن شعبه، إنه سؤال الأجيال: لماذا يسمح الله لأولاده بالضيقات بواسطة الأشرار؟. لم يحتمل النبي الظلم والشر الذي ساد بين شعب الله بيد أنه حين سقط الشعب تحت تأديب الله بواسطة الأشرار الكلدانيين، انطلق حبقوق يتشفع في شعبه أمام الله، وهكذا صارع مع الله حتى سبح ورتل تسبيح الماديين عام 612 ق.م.، وبخدعة ماكرة هزموا مصر القوة المنافسة لهم في موقعة كركميش عام 605 ق.م. لذلك ربما تكون نبوات حبقوق وبالذات ويلاته (حب 2: 5 – 20) كُتبت في عام 600 ق.م. بعد معركة كركميش. ويكون بدء خدمته النبوية بعد إصلاح يوشيا في عام 622 ق.م.، ثم في الفترة ما بين عام 621 – 600 ق.م. أثناء ملك يهوياقيم. وبعد أن أكمل جهاده الحسن تنيَّح بسلام.ولما كان زمان الملك أنسطاسيوس المسيحي أنه عندما قرأ سيرته بنى له كنيسة باسمه في قرطسا بمحافظة البحيرة (قرطسا: اندثرت ومحلها اليوم كوم قرطاس بمركز الدلنجات محافظة البحيرة) وكُرست في اليوم الرابع والعشرين من بشنس في أوائل القرن السادس.بركة صلاة هذا النبي العظيم فلتكن معنا. آمين.