Saturday, November 23, 2024
x

صوم السيده العذراء

كل عام وأنتم بخير , بمناسبة صوم السيدة العذراء نقدم لكم دلال وترتيب  الصوم

صلى به من 1 مسرى الى نهاية يوم 15 مسرى(7 أغسطس الى نهاية يوم 21 أغسطس) من كل عام بالطقس السنوي المعتاد – مع اضافة مردات وألحان العذراء

 

القراءات

تقرأ القراءات من القطاميروس السنوي الدوار بالنسبة للأيام

ومن قطاميروس الآحاد السنوي بالنسبة للآحاد 

 

لمتابعة القراءات في فترة صوم العذراء)

قراءات شهري مسرى ونسئ عربي-القمص تادرس السرياني

http://www.st-mary-alsourian.com/Library/Books/12-dfd.pdf)

 

 

01.تسبحة عشية

(صلاة الساعة والغروب والنوم(والستار في الأديرة

يضاف التاسعة في تسبحة عشية الأحد والاثنين

ني اثنوس تيرو

الهوس الرابع

بصالية صوم العذراء الواطس”أمويني تيرو انتينهوس” أو الآدام”أمويني خين أوسبوذي” سنوي- حسب اليوم السابق(الذي تُصلى تسبحة العشية في مسائه

بصالية اليوم السابق(من كتاب البصلمودية السنوية) سنوي

مقدمة الثيؤطوكيات الواطس أو الآدام حسب اليوم السابق

ثيؤطوكية اليوم السابق

في غير ثيؤطوكية الأحد يُصلى اللبش سنوي

مقدمة الدفنار الآدام أو الواطس سنوي حسب اليوم السابق

الدفنار حسب اليوم الجديد

ختام الثيؤطوكيات الواطس سنوي أو الآدام حسب اليوم السابق

 

 

02.رفع بخور عشية

يفتح ستر الهيكل ويُقال اليسون ايماس وجى بينيوت وتصلى صلاة الشكر سنوي

أرباع الناقوس سنوي (المقدمة الواطس أو الآدام حسب اليوم السابق – ربعي العذراء- ثم ما يلائم من أرباع القديسين في ترتيبها -ربعي الختام

مع الختام جى أك اي

أما في الآحاد يكون جى أك طونك

أوشية الراقدين

تفضل يارب وقدوس الله وجى بينيوت

مقدمة الذكصولوجيات السنوي

الذكصولوجيات سنوي(ذكصولوجية العذراء لعشية “ايرى ابسولسيل”-ما يلائم من ذكصولوجيات القديسين بترتيبها -ختام الذكصولوجيات

مقدمة قانون الايمان-قانون الايمان

افنوتي ناي نان-آمين كيريى اليسون

أوشية الانجيل سنوي

“مزمور عشية بطريقة”جى أفساجي

طواف العذراء”سوتيم تاشيري” سنوي

الانجيل قبطي وعربي

“مرد الانجيل سنوي “أ أوميش ان اسهيمي

الأواشي الخمسة بعد الانجيل (سلام-آباء-موضع-المياه-الاجتماعات) سنوي

التحاليل والقانون الختامي العام (المياه)والبركة

 

 

03.تسبحة نصف الليل

صلاة نصف الليل من الأجبية

تين ثينو

في الآحاد يُقال تينناف وبعدها الليلويا نصف الليل والهوس السنوي

الهوس الأول لبشه

مع الختام جى أك اي

أما في الآحاد يكون جى أك طونك

في كل الأيام عدا الآحاد يقال من ثيؤطوكية الأحد الانجيل-القطعة 6-8 وأما في الأحد فلا تقال*

الهوس الثاني ولبشه

مع الختام جى أك اي

أما في الآحاد يكون جى أك طونك

الهوس الثالث

“بصالية واطس للثلاث فتية “آربصالين

تين أويه انسوك سنوي

المجمع سنوي

“الذكصولوجيات كرفع بخور عشية مع تبديل ذكصولوجية العذراء لعشية بذكصولوجية العذراء لنصف الليل”تيميتنيشتي

في الأيام الآدام يُقال من ختام الثيؤطوكيات الواطس الأرباع ني اتشوني-اف اي اسمو-جى اف اسماروؤت

أما في الأيام الواطس فلا تُقال

الهوس الرابع

بصالية صوم العذراء الواطس”أمويني تيرو انتينهوس” أو الآدام”أمويني خين أوسبوذي” سنوي

بصالية اليوم سنوي

مقدمة الثيؤطوكيات الواطس أو الآدام حسب اليوم

ثيؤطوكية اليوم

في غير ثيؤطوكية الأحد يُصلى اللبش سنوي

مقدمة الدفنار الآدام أو الواطس سنوي حسب اليوم

الدفنار حسب اليوم

ختام الثيؤطوكيات الواطس سنوي أو الآدام حسب اليوم

مقدمة وقانون الايمان

طلبة ختام التسبحة

مع الختام جى أك اي

أما في الآحاد يكون جى أك طونك

قدوس قدوس قدوس وأبانا الذي

تحليل نصف الليل

 

 

04.تسبحة باكر

صلاة باكر من الأجبية

ذكصولوجية باكر

(مديحة باكر(نسجد لاسم الثالوث

 

 

05.رفع بخور باكر

نفس ترتيب عشية مع تبديل أوشية الراقدين بأوشية المرضى والمسافرين والقرابين( في الآحاد وفي حالة وجود الحمل في الكنيسة

 تبديل تفضل يارب بتسبحة الملائكة

ذكصولوجية العذراء عشية بالعذراء باكر أوأونياتي

وتبديل قراءات عشية بقراءات باكر

ويكون المزمور القبطي سنوي دمج بنفس الطواف

“ومرد انجيل عشية بمرد انجيل باكر “ني أوروأو تيرو

 

 

06.القداس

لحن البركة-ويمكن أن يقال البرلكس العربي السلام لمريم الملكة ونبع الكرمة ولحن أ بيناف

مزامير وانجيل وقطع الثالثة والسادسة في أيام السبت والأحد – ويزاد عليها التاسعة باقي الأيام

رفع الحمل مع  كيريى اليسون 41 مرة

في يومي السبت والأحد يقال الليلويا القربان وبعد أوأأو نيم أوطايو يكمل ب فاي بى بي

أما باقي الأيام يقال أ بيناف ثم بعد دورة الحمل يقال الليلويا جى افميفي

رشومات الحمل

لحن سو وبعد تحليل الخدام يكمل ب ثيس آمين

في السبوت والآحاد يقال طاي شوري

أما باقي الأيام يقال تي شوري

الهيتينيات كالأيام السنوية بدون تغيير

 تين أوأوشت امموك أو بخرستوس مع الختام جى أك اي

أما في الآحاد يكون الختام جى أكطونك

البولس  قبطي وعربي سنوي

الكاثوليكون قبطي وعربي

“مرد البركسيس السنوي”توتى أليثوس” أو “شيرى نى ماريا

البركسيس قبطي وعربي

سنكسار اليوم

الثلاث تقديسات سنوي

أوشية الانجيل سنوي

المزمور سنوي باللحن الملخص أو دمج

الانجيل قبطي وعربي

“مرد الانجيل “تينتشيسي اممو

الأواشي الثلاث الكبار

يكمل القداس كالعادة

“وبعد صلاة الصلح يقال الأسبسمس الآدام “هيببى أوبيثنانيف” أو “أونوف اممو ماريا

“وعند الأسبسمس الواطس يقال الأسبسمس الواطس “أنوك نيم

عند الأواشي تقال أوشية المياه

“عند القسمة تقال قسمة العذراء والملائكة والسمائيين “هيببى افكي نيمان

في التوزيع يقال مزمور التوزيع سنوي

“جى اف اسماروؤت+قطعة توزيع صوم العذراء “أنوك نيم

(يُمكن أن يقال أي من ألحان العذراء (مثل أ طاي بارثينوس

“مدائح التوزيع الخاصة بصوم العذراء سنوي ويمكن أن تقال مديحة العذراء “يا أم النور يا فخر الأمة

(في الختام يقال القانون الختامي (العام “آمين الليلويا…”)(المياه 

البركة والختام وصرف الشعب

تعيشوا وتصلوا

 

 

07.التمجيد

عند صلاة التمجيد في صوم العذراء سواء في رفع بخور عشية أو منفصل عنه يُتّبع فيه الترتيب الآتي

اك اسماروؤت

“لحن التمجيد”شيرى ثيؤطوكى

أجيوس استين

ذيفتى بينتيس

راشي نى

سينا اتشو

فاي بى افليمين

القطعة الثامنة والتاسعة من ثيؤطوكية الأحد

أريبرسفيفين العذراء

(لحن العذراء “بينوب اتسوتب” (لحن مفقود

تقال قطعة “انثو اثماف-أ بيستوينوفي اتسوتب” من ذكصولوجية باكر

“ذكصولوجية آدام للعذراء”شيرى نى ماريا

“ذكصولوجية آدام عربي”السلام لكي يا مريم يا يمامة جليلة” السلام لكي يامريم كنز الله المرهوب

المدائح العربي للعذراء

ويُراعى ترتيب القديسين

مقدمة الدفنار الآدام أو الواطس سنوي-الدفنار

“التطقيس”خين افران

(يُختم التمجيد بالقانون الختامي العام (المياه

 

ملحوظة هذا هو ترتيب التمجيد كاملاً ويُمكن أن يُختصر منه حسب الوقت*

 

(طقس نياحة العذراء 16 مسرى مماثل لطقس الصوم مع استخدام البصاليات (الواطس أريفوك ام ابتشويس- والآدام أيتيهو ايبيكهو *

واستخدام مدائح التوزيع الخاصة بالعيد

واستخدام القانون الختامي للعيد أمويني تيرو نيبيستوس

(واستخدام ألحان صعود جسد العذراء تيتشوسي اينيشيروبيم (لم يُسلم لحنه

الذكصولوجية الآدام أوأونياتي انثو

 

 

“أعمال صفحة “دليل الألحان القبطية

Jorge Mageedأيقونة من كنيسة مارمينا بفم الخليج توضح أحداث الصعود تؤرخ بالقرن 18 مقدمة منJorge Mageedأيقونة من كنيسة مارمينا بفم الخليج توضح أحداث الصعود تؤرخ بالقرن 18 مقدمة من