Saturday, September 21, 2024
x

التمويل الخليجى والمد الاسلامى وشراء الكنائس وتحويلها مساجد فى اوربا..قصة من المانيا

في سابقة على مستوى ألمانيا، تم افتتاح مسجد بمدينة هامبورغ شمالي البلاد، في مبنى كان سابقا كنيسة إنجيلية مشيدة منذ عام 1961م.

واشترت الجالية المسلمة المكان الذي جرى تحويله لمسجد من أحد المستثمرين بالمدينة، بعد أن قام بشراء الكنيسة التي أغلقت وعُرضت للبيع عام 2002 بسبب تراجع أعداد المصلين فيها.

ويتسع المسجد الجديد الذي يقع بمنطقة “هورن” وسط هامبورغ لحوالي 1500 مصل.

واعتمدت عملية تمويل افتتاحه بشكل كبير على التبرعات، إلى جانب دعم من دولة الكويت التي تبرعت بحوالي 1.1 مليون يورو لصالح عملية ترميمه وتحويله من كنيسة إلى مسجد، بعد موافقة من السلطات الألمانية.

وقبل عملية الافتتاح الحالية التي تأجلت منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2013 عدة مرات بسبب أعمال الترميم للكنيسة التي كانت تصنف كمحمية أثرية، ونتيجة صعوبات آخرى، كان مصلو مسجد النور يؤدون صلواتهم لعدة سنوات في “مرآب سيارات” تحت الأرض في منطقة “سانكت جورج” بهامبورغ.مراسم الافتتاح حضرتها شخصيات سياسية ودينية ألمانية وعربية مرموقة، من بينهم رئيس المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا أيمن مزييك، ونائب السفير الكويتي في ألمانيا حمد الهزيم، المدهش ان  مدير مركز الدعوة الإنجيلية والتعاون بين الأديان كلاوس شايفر.الذى تتبعه الكنيسة المحوله لمسجد سيكون من الحضور