Sunday, September 22, 2024
x

لما كان للكنيسة القبطية مواقف فى الاحداث.. ماذا قالت صحيفة الكنيسة ؟ وماذا كتب قداسة البابا شنودة الثالث ؟عن مذبحة مارجرجس ابو قرقاص؟

لا التاريخ بيمحى ولا المواقف تنسى , ولا الشخصيات العظيمة تموت

اليوم ونحن فى العيد ال22 لشهداء الاقباط الذيين سقطوا اثناء الصلاة فى كنيسة مارجرجس بالفكرية بالمنيا , وقامت بها الجماعة الاسلامية الدموية

كان للكنيسة مواقف وللكنيسة كلمة واثر فى الاحداث , وكانت صحيفته تعبر عن مواقفها بكل عمق وصراحة ووضوح

ما كتبه البابا شنودة فى مجلة الكرازة ..التى كانت بالفعل ناطقة باسم الكنيسة ,فى حينها ,قال قداسته عن مذبحة كنيسة ابو قرقاص
التي حدثت في ١٢ فبراير ١٩٩٧
كانت مذبحة غير مسبوقة فقد اقتحم الارهابيون الكنيسة وقتلوا من بداخلها وقد كتب البابا شنودة الثالث عن تلك المذبحة في صفحة مجلة الكرازة الاولي الناطقة بلسان الكنيسة القبطية في ٢٧ فبراير ٩٧ تحت عنوان شهداؤنا في ابي قرقاص وكتب عن الشهداء الابرار الذين اغتالهم الارهاب وذكر عمل الله العجيب الذي انقذ الكاهن وفي الصفحات الداخلية ذكر اسماء ومعلومات مختصرة عن الشهداء الاثني عشر الذين استشهدوا داخل الكنيسة وخارجها في نفس اليوم واليوم التالي وتكلم البابا شنودة عن ايفاده الانبا يوانس الاسقف العام لزيارة ابو قرقاص والصلاة بالكنيسة المعتدي عليها وزيارة المصابين وبيوت الشهداء ايضا شكر البابا شنودة الرئيس مبارك والمسئولين علي موقفهم من الحادثة وطالب بتعقب الجناة لان الاعتداء علي دور العبادة امر خطير وتطور غير مسبوق …وقتها ونشرت الكرازة صورة من جنازة الشهداء المهيبة بابوقرقاص علي الصفحة الاولي

هذه المذبحة استشهد فيها


١ -ايمن رضا جرجس طالب بالسنة الخامسة بكلية الطب جامعة المنيا ذهب إلى كنيسة مار جرجس بالفكرية لممارسة سر الاعتراف وأثناء الاجتماع أطلق عليه الرصاص من الخلف واستشهد .
2- جوزيف موسى فهيم 26 سنة بكالوريوس تجارة سنة 1992 استلم عمله كمحاسب في بنك – شماس وخادم باجتماع الشباب والشابات الذي استشهد أثناء انعقاده كان يقف بجانب باب الكنيسة يسجل أسماء الداخلين إلى الاجتماع ودخل الإسلاميون وأغلقوا الباب ثم تعاملوا مع هذا الشاب بوابل من الرصاص فكان أول من استشهدوا بينما كان والده موسى فهيم ، أمين صندوق الكنيسة وكان يجلس مع القس مكاريوس راعي الكنيسة في حجرة الكتب .
3- ألفت بطرس شاكر 21 سنة عروس كان موعد زفافها شهرين فزفت إلى السماء ومؤهلها دبلوم تجارة مواظبة على حضور الاجتماع والقداسات والتناول من الأسرار المقدسة .
4- عادل ميخائيل عبد الملاك 26 سنة مدرسحاصل على دبلوم معلمين – أمين اجتماع الشباب والشابات ، شماس يتحلى بالصفات المسيحية كان خادما نشيطا يعد المسابقات وينظم الرحلات ويعد لها البرامج لتكون الرحلة في صورة روحية .
5- ادوارد وصفي دانيال 28 سنة حاصل على دبلوم صنايع – شماس وخادم باجتماع الشباب. 
6- ميلاد شكري صليب 19 سنة طالب بالفرقة الثانية بمعهد السياحة والفنادق خادم بالتربية الكنسية .
7- مجدي بسالي سويحه 19 سنة طالب بالسنة الثانية بكلية التجارة الخارجية جامعة حلوان شماس وخادم بالتربية الكنسية .
8- بخيت نبيل بخيت 13 سنة طالب بالشهادة الاعدادية مواظب على التربية الكنسية واجتماع الشباب .
9- صموئيل كنعان عبيد 40 سنة موظفادارى بمدرسة منهرى الإعدادية خادم مكرس بكنيسة الآباء الرسل بأبو قرقاص البلد – قتلوه الإسلاميين أثناء هروبهم بعد المذبحة على كوبرى أبو قرقاص .
10- فرج عريضة اسرائيل قتله الإسلاميين مع ابنه بعد ان قيدوهما بالحبال وهو من قرية أبو عزيز مركز أبو قرقاص يوم 13/2/1997 .
11- ابراهيم فرج عويضة قتله الإسلاميون مع والده وكان يعمل في صيد السمك بترعة الإبراهيمية .
12- وليم بشارة خليل مساعد شرطة كان في طريقه إلى قريته كوم المحرص وشاهد فرج عويضه وابنه ابراهيم مقيدين بالحبال وحاول إنقاذهما فناله رصاص الإسلاميين