Sunday, September 22, 2024
x

دلائل على وجود مسيحيين في الخليج العربي خلال القرن الرابع الميلادي..والعثور على كنيسة فى ابو ظبى

In الكنيسة اليوم on . Tagged width:

تدل الوثائق والكشوفات الأثرية على أن منطقة الإمارات عرفت الدين المسيحي قبل ظهور الإسلام، فبينما تشير بعض الوثائق إلى وجود دير للرهبان المسيحيين في تلك المنطقة يرجع للقرن الرابع الميلادي، كشف التنقيب الذي أجري مؤخراً في إمارة ابوظبي عن وجود بقايا كنيسة أو دير في صير بني ياس.

وبحسب موقع البيان، يرى بعض الباحثين ان القرن السادس الميلادي يمثل المرحلة الأخيرة للوجود الفعلي لهذه الكنيسة. وحول الدير المسيحي في صير بني ياس وسياقه التاريخي فإن جوزيف إلدرز (كنيسة إنجلترا)، إليزابيث بوبيسكو، جون بيرسيفال وبيتر هيليار (المجلس الوطني للإعلام)، قدما بحثا جديدا في مؤتمر الآثار الأخير في العين، ملخصه أنه تم اكتشاف موقع مسيحي رهباني يعود إلى ما بين 600 ــ 750 بعد الميلاد في عام 1992 على جزيرة صير بني ياس في المنطقة الغربية لإمارة أبوظبي، وأجريت فيه حفريات جزئية بين عامي 1993 و1996 على يد فريق من المسح الأثري لجزر أبوظبي.

وبناء على تعليمات من ولي عهد أبوظبي، تم تنفيذ المزيد من المسح والبحث والتنقيب لشركة التطوير والاستثمار السياحي بين عامي 2009 و2011 لتسهيل تقديم هذا الموقع لعامة الجمهور.

وقد كشف ذلك عن تفاصيل إضافية حول الدير وسياقه التاريخي محليا وإقليميا وعالميا.

وفي كتابه «الخليج في العصور القديمة» يوضح الدكتور دانيال توبس بأن هناك دلائل على وجود نصارى في المنطقة خلال القرن الرابع الميلادي، وأنه في عام 544 نجد أول حضور مدون لأسقف من مزون في مجمع نسطوري. ويذكر وجود أديرة في عمان ايضا في بعض التقارير عن حرب داحس والغبراء الشهيرة.